الدرة المصونة صاحبة المنتدى
عدد المساهمات : 1935 تاريخ الميلاد : 18/06/1994 تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمر : 29 الموقع : منتدى تميزنا في أخلاقنا الترفيه : الدعوة الى الله المزاج : في كل الاحوال الحمد لله تعاليق : خلف الاهتمام تختلف كل معاني الحب
ليس كل من قال :أحبك يهتم لامرك
بل كل مهتم بك ثق تماما انه يحبك ..
| موضوع: تنام عينك والمظلوم منتبه * * * يدعو عليك وعين الله لمتنم الإثنين 16 يوليو 2012, 11:17 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الناس على ثلاثة انواع منهم محب للخير بطبعه يحب مساعدة الناس ولا يظلمهم، ومنهم محب للظلم لا يهتم بمعاناه الاخرين ولا يهتم بمساعدتهم متى انتهت مصلحته، ومنهم من هوبين هذا وذلك يساعد الاخرين ويظلمهم أحياناً ولكنه يرجع ويتوب ويطلب من الاخرين مسامحته ويرجع للناس حقوقهم
يقول ابن القيم رحمه الله تعالى في تهذيبمدارج السالكين :
" ومنشأ جميع الأخلاق السافلة ، وبناؤها على أربعة أركان : الجهل والظلم والشهوة والغضب"
والظلم: من الظلام تجد الظالم يتخبط فيه فيحمله على وضع الشيء في غير موضعه ، فيغضب في موضع الرضا ، ويرضى في موضع الغضب ،ويتكبر في موضع التواضع
فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلىالله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)
فقد حرم الله الظلم على نفسه .. وجعله بين الناس محرمـًا لانه يوقع المجتمع كله في الهلاك والفتن وما ظهر الظلم بينقوم إلا كان سببا في هلاكهم ، وتعجيل العقوبة
فمن لم يحكم بما انزل الله وبما امر به رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم او يراعي حقوق العباد ويتعرض لاعراضهم فهو من الظالمين
يقول الله تعالى ( تلك حدود الله فلا تعتدوها، ومنيتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون)
( وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه)
والظلم انواع .. فمنه ظلم بين العبد وبين الله، وهو الشركبالله.. أ لم يقل الله تعالى في سورة القمان: ( إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)
ومنه ظلم بينه وبين نفسه، لقوله سبحانه: (فَمِنْهُمْ ظَـٰلِمٌ لّنَفْسِهِ)
ومن انواعه .. ظلم بين المرء وبين الناس
يعتدي على الناس في دمائهم أو أموالهم أو أعراضهم.. ولا بد من يوم تؤدى فيه المظالم إلى أهلها، فإنلم يؤدها في الدنيا ؛ أديت في الآخرة من حسناته.
وهو المفلس كما في الحديث: أتدرون من المفلس ؟ قالوا: يا رسول الله ، المفلس فينا: من لا درهم له، ولا متاع ؛قال: المفلس من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وأعمال كالجبال، ويأتي وقد شتم هذاوضرب هذا وسفك دم هذا وأخذ مال هذا ؛ فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه ؛ أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار .
فيا كل اب لا تظلم زوجتك و اولادك، ويا صاحب العمل لا تظلم من هم تحت يديكمن عمال وموظفين، ويا أصحاب الرتب والمراكز والسلطان لا تظلموا عباد الله، ويا كلراع لا تظلم رعيتك.. فدعوة المظلوم تحمل على الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعدحين.
وإليكم احدى القصص المعبرة
يروى أن صيادا لديه زوجة وعيال، وكان صابرا محتسبا، لم يرزقه الله بالصيد عدة أيام، حتى بدأ الزاد ينفد من البيت وبدأ الجوع يسري في ابنائه فدعى الله ورمى الشبكة، وعندما بدأ بسحبها، أحس بثقلها، فاستبشر وفرح، فلما أخرجها وجد بها سمكةكبيرة جدا لم ير مثلها في حياته
فأمسكها بيده، وظل يسبح في الخيال، ماذاسيفعل بهذه السمكة الكبيرة ؟ فأخذ يحدث نفسه…
سأطعم أبنائي من هذه السمكة سأحتفظ بجزء منها للوجبات الأخرى سأتصدق بجزء منها على الجيران سأبيع الجزء الباقي منها...
وقطع عليه أحلامه صوت جنود الملك … يطلبون منه إعطائهم السمكة لأن الملك أعجب بها. فلقد قدر الله أن يمر الملك مع موكبه في هذه اللحظة بجانب الصياد ويرى السمكة ويعجب بها فأمر جنوده بإحضارها رفض الصياد إعطائهم السمكة، فهي رزقه وطعام أبنائه، وطلب منهم دفعثمنها أولا، إلا أنهم أخذوها منه بالقوة وفي القصر … طلب الحاكم من الطباخ أنيجهز السمكة الكبيرة ليتناولها على العشاء وبعد أيام اصاب الملك داء (الغرغرينة،وكان يطلق عليه اسم غير هذا الاسم في ذلك الزمان) فاستدعى الأطباء فكشفوا عليهوأخبروه بأن عليهم قطع إصبع رجله حتى لا ينتقل المرض لساقه، فرفض الملك بشدة وأمربالبحث عن دواء له. وبعد مدة، أمر بإحضار الأطباء من خارج مدينه، وعندما كشفالأطباء عليه، أخبروه بوجود بتر قدمه لأن المرض انتقل إليها، ولكنه أيضا عارضبشدة بعد وقت ليس بالطويل، كشف الأطباء عليه مرة ثالثة، فرأوا أن المرض قد وصللركبته فألحوا على الملك ليوافق على قطع ساقه لكي لا ينتشر المرض أكثر... فوافقالملك وفعلا قطعت ساقه في هذه الإثناء، حدثت اضطرابات في البلاد، وبدأ الناسيتذمرون. فاستغرب الملك من هذه الأحداث.. أولها المرض وثانيها الاضطرابات.. فاستدعىأحد حكماء المدينة، وسأله عن رأيه فيما حدث فأجابه الحكيم: لابد أنك قد ظلمتأحدا؟ فأجاب الملك باستغراب: لكني لا أذكر أنني ظلمت أحدا من رعيتي فقالالحكيم: تذكر جيدا، فلابد أن هذا نتيجة ظلمك لأحد. فتذكر الملك السمكة الكبيرةوالصياد.. وأمر الجنود بالبحث عن هذا الصياد وإحضاره على الفور.. فتوجه الجنودللشاطئ، فوجدوا الصياد هناك، فأحضروه للملك فخاطب الملك الصياد قائلا: أصدقنيالقول، ماذا فعلت عندما أخذت منك السمكة الكبيرة؟ فتكلم الصياد بخوف: لم أفعلشيئا فقال الملك: تكلم ولك الأمان فاطمأن قلب الصياد قليلا وقال: توجهت إلىالله بالدعاء قائلا
اللهم لقد أراني قوته علي، فأرني قوتك عليه
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * * * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم تنام عينك والمظلوم منتبه * * * يدعو عليك وعين الله لمتنم
وفي النهاية فليتذكر كل ظالم انه يومالقيامة سيعرض على المحكمة الالهية .. وقاضي القضاة سيحكم بما انزل .. (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره)
مـــــنـــــقـــــول للـــــفـــــائـــــدة
| |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: تنام عينك والمظلوم منتبه * * * يدعو عليك وعين الله لمتنم الجمعة 08 فبراير 2013, 1:53 pm | |
| دائماً نلمس بمواضيعك القيمة والفائدة
أشكرك عزيزتي على جهدك المتواصل
ونشاطك الذي لا حدود له
تقبلي مروري المتواضع |
|