الدرة المصونة صاحبة المنتدى
عدد المساهمات : 1935 تاريخ الميلاد : 18/06/1994 تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمر : 29 الموقع : منتدى تميزنا في أخلاقنا الترفيه : الدعوة الى الله المزاج : في كل الاحوال الحمد لله تعاليق : خلف الاهتمام تختلف كل معاني الحب
ليس كل من قال :أحبك يهتم لامرك
بل كل مهتم بك ثق تماما انه يحبك ..
| موضوع: الكناية الأربعاء 11 أبريل 2012, 5:10 pm | |
| الكناية: هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي . & أو هي : تعبير استعمل في غير معناه الأصلي(الخيالي) الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) . .. لتوضيح الكلام السابق بمثال يقول (أبي نظيف اليد) من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا من: (العفة أو الأمانة، أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير..) وما شابه ذلك من المعاني المجردة حسب سياق الحديث ، وهذه هي الكناية معنى ملازم للمعنى الحقيقي. &مثال:قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)(الفرقان: من الآية27) . لو تأملنا الآية السابقة نجد أن المقصود من هذه الآية ليس المعنى الحقيقي وهو عضاليدين، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه الآية الذي يتوّلد ويظهر في ذهننا من: (الندم الشديد) حيث إن من ظلم نفسه بكفره بالله ورسوله ولم يستجب لدعوة الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة ألا وهو النار فيندم على ما كان منه في الحياة في وقت لا ينفع يه الندم ، فيعض على يديه . & أنواع الكناية : 1 – كناية عن صفة : وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم – العزة – القوة – الكثرة ...) &مثال : قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ) كناية عن صفة البخل كناية عن صفة التبذير &فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام) . &فلان نقي الثوب ( كناية عن النزاهة والطهارة ) . 2 – كناية عن موصوف : وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب – اللغة – السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف . &مثال :(فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنايونس . &قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة . 3– كناية عن نسبة : وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه . &مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر : فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح &مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه . &مثال : ( الفضل يسير حيث سار فلان ) كناية عن نسبة الفضل إليه. &سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم. س : كيف أفرق بين الكناية والاستعارة ؟ جـ : الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ، بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول : (عتريس يده طويلة) فيجوز إرادة المعنىالحقيقي وهو طول اليد ، كما يجوز إرادة المعنىالخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص .
| |
|
جوهرة بأخلاقي المديرة العامة
عدد المساهمات : 895 تاريخ الميلاد : 26/01/1998 تاريخ التسجيل : 02/11/2011 العمر : 26 الموقع : فلها و ربك يحلها و ان ما حلها حياتك حللها الترفيه : عنيدة مثل دنياي العنيدهـ..تبي تفرض علي اللي تريدهـ المزاج : أحسن دواء للي يستفزك ..احقرهــ تعاليق : يوم تحس انك متضايق..اتصل علي..عندي هواية..("حب المسخرهـ")
| موضوع: رد: الكناية الأربعاء 11 أبريل 2012, 5:14 pm | |
| مشكووووووووووووووووووووووورة حبيبتي موضوع راااااااااااائع لكنه لا ينافس روعتك و روعة انتقاءك للمواضيع دمت لنا عزيزتي | |
|